404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • 1/14/2015

    تقنية البلوتوث ، تعرف على الأمان و الخصوصية لهذه التقنية

    تقنية البلوتوث ، تعرف على الأمان و الخصوصية لهذه التقنية

    تقنية البلوتوث ، تعرف على الأمان و الخصوصية لهذه التقنية






    تحدثنا في مقال سابق حول تقنية البلوتوث و كانت بمثابة مقدمة تعريفية بهذه التقنية ، و سوف نتحدث في هذه المقالة حول مدى الأمان و الخصوصية التي توفرها تقنية البلوتوث خاصة و يتم استخدامها في نقل و تبادل المعلومات و الملفات عبر الهواتف الذكية و الأجهزة المختلفة مثل اللاب توب و غيرها .
    تقنية البلوتوث ، تعرف على الأمان و الخصوصية لهذه التقنية


    في هذه الايام  ، أغلب تقنيات الاتصال و التواصل تواجهة مشكلة و خطر السرقة و التجسس على الخصوصية و معلومات شخصية ، و لا يستثنى منها البلوتوث بمعنى أن البلوتوث أيضا تقنية قد تتعرض الى السرقة مثلها مثل باقي التقنيات الأخرى .

    و لعل أغلبنا يعلم ، أن المواقع التي تقدم خدمة البريد الالكتروني تحتاج إلى الأمن و الأمان و السرية و الخصوصية ، و كذلك مستخدمي البلوتوث يجب أن يكونوا على دراية أن تقنية البلوتوث تحتاج منهم على توفير سبل الأمان و الحماية .

    و بالرغم من ذلك ، الذي يشكل خوفا عند مستخدمي تقنية البلوتوث ، إلا ان هناك أخبارا تبشر بالخير  ،و أن هذه المشكلة يمكن إدارتها و التحكم بها لتوفير الأمان للبلوتوث .

    هناك مجموعة من الهواتف تم اختراقها باستخدام تقنية البلوتوث ، و لكن نقول أن هذه الهواتف لم يتوفر فيها أي شكل من أشكال الأمان و الحماية عبر تقنية البلوتوث  ، و لهذا تم استخدام و استغلال هذه التقنية .

    بناءً على آراء المختصين ، يقولون حتى يتم اختراق تقنية البلوتوث فإنها تتم كالتالي :
    1. اجبار جهازي هاتف على ازدواج الاتصال بينهما
    2. سرقة حزم البيانات التي تنتقل من أحد الأجهزة إلى الآخر
    3. فك تشفير الحزم التي تم استقبالها .

    و للعلم ، يجب أن يكون المخترق على مسافة قريبة من الأجهزة التي تم مقارنتها  ، بالاضافة أن يكون مزود ب بعض المعدات التطويرية ، أغلب مختصي التقنية ينصحون بوضع كلمة مرور على جهاز الكمبيوتر التي تحتوي على خدمة البلوتوث تزيد عن 8 خانات تحتوي على حروف و ارقام و رموز .

    و في ظل تزايد عدد المستخدمين من تقنية البلوتوث في هذه الايام ، فقد تم التركيز في الآونة الأخيرة على تطوير أجهزة تمتاز بالقوة من الناحية الأمان و الخصوصية فأصبح السرقة عبر تقنية البلوتوث أمرا صعبا ، و هذا زاد من تفائل مستخدمي الهواتف النقالة  . و ساهم في ازدياد استخدام هذه التقنية .

    و من الجدير بالذكر أن هناك تقنيات أخرى تم اضافتها الى الهواتف النقالة و هي تقنية GPS التي و من خلالها تستطيع معرفة مكان مستخدم الجوال كم هو مشهور في الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي و خاصة موقع الفيس بوك .


    ملخص المقال :

    كانت مسألة الأمان و الخصوصية تسبب مشكلة كبيرة لدى مستخدمي الهواتف النقالة سابقا و ذلك لأن الهواتف النقالة لم تكن مزودة بطرق الأمن و الحماية من السرقة ، و مع الوقت تم تطوير هواتف أكثر تقدماً و اهتماماً بالخصوصية و الأمان في نقل المعلومات عبر تقنية البلوتوث .

    اقرأ أيضا : ما هو البلوتوث ؟

    أمير نت ، أسعى إلى إثراء المحتوى العربي بجديد البرامج و شروحات الكمبيوتر و الهواتف و أخر أخبار التقنية، قمت بتأسيس موقع و قناة فري تيوب 14 ، تحت الدومين فري سوفت 15 باللغة الإنجليزية، ، كما و قمت بتأسيس موقع جديد باسم T3chnews و بعض المجالات الفرعية كلها تقريبا تختص بالتقنية .

    الكاتب : Ameer Net

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    أكتب تعليق ذات ذات ارتباط بالموضوع أعلاه للاستفسار أو طلب المساعدة أو استخدم نموذج الاتصال للتواصل الخاص
    للاشتراك في المدونة
    Subscribe to شروحات و معلومات by Email